Saturday, August 26, 2023

التزامات إسرائيل بتوسيع نطاق الامتيازات المتبادلة ليشمل كافة المواطنين الأمريكيين

Department of State United States of America

ترجمة مقدمة من وزارة الخارجية الأمريكية



وزارة الخارجية الأمريكية
مكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية
بيان حقائق
24 آب/أغسطس 2023

وقعت الولايات المتحدة وإسرائيل يوم 19 تموز/يوليو 2023 مذكرة تفاهم بشأن توسيع نطاق الامتيازات المتبادلة وبرنامج الإعفاء من التأشيرة (مذكرة تفاهم بشأن المعاملة بالمثل)، والتي تفصل الخطوات التي تلتزم إسرائيل باتخاذها لتوسيع نطاق الامتيازات المتبادلة ليشمل كافة المواطنين الأمريكيين المسافرين إلى إسرائيل أو عبرها في رحلات قصيرة الأمد لأغراض العمل أو السياحة أو العبور، وذلك على غرار ما هو مطلوب للمشاركة في برنامج الإعفاء من التأشيرة. وقد بدأت إسرائيل بتاريخ 20 تموز/يوليو 2023 بتطبيق سياسات سفر جديدة بما يتسق مع مذكرة التفاهم بشأن المعاملة بالمثل، كما ستقوم إسرائيل بحلول 15 أيلول/سبتمبر بتحديث سياسات السفر خاصتها فيما يتعلق بسفر المواطنين الأمريكيين المقيدين في السجل المدني الفلسطيني لغزة، وبمن فيهم المقيمون في غزة.

قامت إسرائيل بالالتزامات التالية:

·  تعتبر إسرائيل كافة المواطنين الأمريكيين المسافرين إلى إسرائيل بجواز سفر أمريكي صالح مواطنين أمريكيين ويتلقى هؤلاء معاملة متساوية بغض النظر عن عرقهم أو ديانتهم أو أصلهم القومي. ولا يؤثر هذا الالتزام على القانون الإسرائيلي الذي يلزم مواطني إسرائيل – حتى لو كانوا يحملون جنسية أخرى – بدخول إسرائيل بجواز سفرهم الإسرائيلي، تماما كما تطلب الولايات المتحدة من المواطنين الأمريكيين دخول البلاد بجواز سفرهم الأمريكي.

·  يجوز للمواطنين الأمريكيين طلب الدخول بلا تأشيرة لدخول إسرائيل أو مغادرتها للرحلات القصيرة الأمد لأغراض العمل أو السياحة أو العبور ولفترة لا تتجاوز التسعين يوما.

·   يتوقع الموافقة على دخول كافة المواطنين الأمريكيين الذين يطلبون دخول إسرائيل لزيارات قصيرة المدى، باستثناء الحالات التي تثير مخاوف مشروعة سواء كانت أمنية أو جنائية أو صحية أو متعلقة بالهجرة، مما قد يبرر الحصول على نتيجة مختلفة استنادا إلى التطبيق الموحد للمعايير القانونية الإسرائيلية.

·  لن يكون المواطنون الأمريكيون المقيمون في غزة مؤهلين حاليا للسفر بدون تأشيرة من غزة إلى إسرائيل مباشرة عبر معبر إيريز الحدودي، وذلك بالنظر إلى الوضع الأمني في غزة. وستضع إسرائيل بدلا من ذلك إجراءات جديدة للمواطنين الأمريكيين المقيمين في غزة لطلب تصريح أو تأشيرة للزيارات قصيرة المدى من غزة إلى إسرائيل مباشرة عبر معبر إيريز الحدودي، بما في ذلك لأغراض العبور والسياحة. وسيتمكن أي مواطن أمريكي مسجل في السجل المدني للفلسطينيين في غزة، بما في ذلك المقيمون في غزة والمتواجدون خارج غزة، من طلب الدخول إلى إسرائيل بدون تأشيرة عبر منافذ الدخول الدولية الإسرائيلية. وستعلن الحكومة الإسرائيلية عن إجراءات دخول جديدة وتنفذها بحلول 15 أيلول/سبتمبر للأمريكيين الفلسطينيين المسجلين في سجل غزة، بما في ذلك المقيمون في غزة، بما يتوافق مع مذكرة التفاهم 2023 بشأن المعاملة بالمثل الموقعة في 19 تموز/يوليو. وسنقوم بتحديث توجيهاتنا وفقا لذلك بعد أن تعلن إسرائيل عن هذه الإجراءات الجديدة.

·  يستطيع المواطنون الأمريكيون المقيمون في غزة وغير القادرين على الحصول على تصريح أو تأشيرة لدخول إسرائيل عبر معبر إيريز الحدودي أن يتقدموا بطلب للسفر بشكل آمن بين غزة ومعبر جسر اللنبي الحدودي. ويجب أن يتم تقديم الطلب لتمكين طريقة السفر هذه قبل 45 يوما على الأقل وينبغي الحصول على موافقة السلطة الفلسطينية أيضا. وستسهل إسرائيل أيضا منح تصاريح الدخول إلى غزة مرة واحدة سنويا للمواطنين الأمريكيين الذين هم أقارب من الدرجة الأولى لمقيم في غزة. وتذكر وزارة الخارجية المواطنين الأمريكيين من أنه ثمة تحذير من المستوى الرابع خاص بالسفر إلى غزة ويُنصح المواطنون الأمريكيون بعدم السفر إلى هناك.

·  ستطلق إسرائيل نظام "ماروم"، وهو نظام تصاريح السفر الجديد خاصتها لكافة الزوار الأجانب، بمن فيهم المواطنون الأمريكيون. وسيتمكن كافة المواطنين الأمريكيين – بمن فيهم المقيمون في الضفة الغربية – من استخدام هذا النظام للسفر إلى إسرائيل أو المرور عبرها عندما يبدأ نظام "ماروم" العمل بقدرته التشغيلية الكاملة (ومن المخطط أن يتم ذلك في شهر أيار/مايو 2024). وقد أتاحت إسرائيل كخطوة مؤقتة تطبيقا يديره منسق الأنشطة الحكومية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية للمواطنين الأمريكيين المقيمين في الضفة الغربية. ويستطيع المواطنون الأمريكيون غير الراغبين في استخدام هذا التطبيق المؤقت مغادرة الضفة الغربية عبر معبر جسر اللنبي الحدودي وطلب دخول إسرائيل عبر أي منفذ دخول دولي إسرائيلي من خلال تقديم جواز سفرهم الأمريكي. وبعد أن يبدأ نظام "ماروم" بالعمل بقدرته التشغيلية الكاملة، سيكون للمواطنين الأمريكيين المقيمين في الضفة الغربية خيار استخدام نظام "ماروم" أو تطبيق منسق الأنشطة الحكومية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية للقيام بزيارات قصيرة المدى إلى إسرائيل.

·  في الحالات الاستثنائية التي يمنع فيها مواطن أمريكي من دخول إسرائيل بالنظر إلى مخاوف أمنية أو جنائية أو صحية أو خاصة بالهجرة استنادا إلى التطبيق الموحد للمعايير القانونية الإسرائيلية، ستقوم إسرائيل بتوجيه المواطن الأمريكي لطلب تأشيرة دخول أو تصريح سفر إلى إسرائيل، وذلك بما يتوافق مع معاملة الولايات المتحدة لمواطني الدول الأخرى الأعضاء في برنامج الإعفاء من التأشيرة الممنوعين من السفر إلى الولايات المتحدة بدون تأشيرة.

·  تقوم إسرائيل بنشر تحديثات لسياسات وإجراءات السفر الخاصة بها وتدريب موظفيها الحدوديين وإبلاغ الإحصاءات والبيانات المجمعة إلى الولايات المتحدة في ما يتعلق بتنفيذ سياسات وإجراءات السفر الجديدة.

تنفذ إسرائيل إجراءات دخول جديدة بحلول 15 أيلول/سبتمبر للأمريكيين الفلسطينيين المسجلين في السجل المدني في غزة، بما في ذلك المقيمون في غزة، وذلك بما يتوافق مع مذكرة التفاهم بشأن المعاملة بالمثل الموقعة في 19 تموز/يوليو 2023. وسنقوم بتحديث توجيهاتنا وفقا لذلك بعد أن تعلن إسرائيل عن هذه الإجراءات الجديدة.

وعلى النحو المذكور أعلاه، التزمت إسرائيل بمعاملة أي مواطن أمريكي يسافر بجواز سفر أمريكي صالح كمواطن أمريكي. ولا يتعين على المواطنين الأمريكيين إبراز بطاقة هوية وطنية فلسطينية للدخول إلى إسرائيل، ولكن قد يطلب المسؤولون الإسرائيليون من مواطن أمريكي يسافر بجواز سفر أمريكي صالح أن يبرز أيضا بطاقة هوية وطنية فلسطينية للتحقق من هويته. ونشجع المواطنين الأمريكيين الذين يعتقدون أنهم منعوا من دخول إسرائيل أو واجهوا معاملة تمييزية بسبب عدم إبرازهم بطاقة هوية وطنية فلسطينية على مشاركة تجاربهم وفقا للآليات المنصوص عليها أدناه.

وستتخذ الولايات المتحدة قرارا نهائيا بشأن قبول إسرائيل في برنامج الإعفاء من التأشيرة بحلول 30 أيلول/سبتمبر 2023. وتظل الولايات المتحدة ملتزمة بضمان استلام كافة المعلومات اللازمة وذات الصلة لتقييم وفاء إسرائيل الكامل بالتزاماتها بموجب مذكرة التفاهم بشأن المعاملة بالمثل. وفي حال قبول إسرائيل في برنامج الإعفاء من التأشيرة، سيتمكن المواطنون الإسرائيليون بعد فترة انتقالية من السفر إلى الولايات المتحدة للعمل أو السياحة بدون تأشيرة ولفترة تصل إلى 90 يوما.

موارد إضافية للمواطنين الأمريكيين

نشجع المواطنين الأمريكيين الذين يطلبون دخول إسرائيل ويواجهون الرفض أو يعتقدون أنه قد تم التمييز ضدهم على الإبلاغ عن تجاربهم:

 – من خلال الاتصال بوحدة خدمات المواطنين الأمريكيين في السفارة الأمريكية في القدس أو مكتب السفارة في تل أبيب، وذلك باستخدام نموذج الإبلاغ عبر الإنترنت (لا تستخدم الحكومة الأمريكية معلومات الإبلاغ إلا للتحقيق في ظروف التمييز المحتمل أو إجراءات السلطات الإسرائيلية التي قد لا تكون متسقة مع مذكرة التفاهم)؛ https://mcas-proxyweb.mcas.ms/certificate-checker?login=false&originalUrl=https://il.usembassy.gov.mcas.ms/u-s-citizen-services/?McasTsid=20892&McasCSRF=9378ccece3aea11a2eee84e6f78923f2418bfc0635aa5bae17c1a372f9a78ae7

 – من خلال الاتصال بمدقق سلطة السكان والهجرة الإسرائيلية عبر البريد الإلكتروني TZ@piba.gov.il للإبلاغ عن التمييز في مطار أو نقطة دخول.

 – من خلال الاتصال بمنسق الأنشطة الحكومية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية عبر البريد الإلكتروني inquiries@cogat.gov.ilinquiries@cogat.gov.il للإبلاغ عن التمييز عند حاجز في الضفة الغربية أو غزة.


للاطلاع على النص الأصلي: https://www.state.gov/israels-commitments-to-extend-reciprocal-privileges-to-all-u-s-citizens/

هذه الترجمة هي خدمة مجانية، مع الأخذ بالاعتبار أن النص الانجليزي الأصلي هو النص الرسمي.


This email was sent to stevenmagallanes520.nims@blogger.com using GovDelivery Communications Cloud on behalf of: Department of State Office of International Media Engagement · 2201 C Street, NW · Washington, DC · 20520 GovDelivery logo

No comments:

Page List

Blog Archive

Search This Blog