Wednesday, April 24, 2024

بيان مشترك بشأن الحوار الاستراتيجي الثاني بين الولايات المتحدة وعمان

Department of State United States of America

ترجمة مقدمة من وزارة الخارجية الأمريكية



وزارة الخارجية الأمريكية
تعميم إعلامي
24 نيسان/أبريل، 2024

صدر نص البيان التالي عن حكومتي الولايات المتحدة الأمريكية وسلطنة عمان بمناسبة الحوار الاستراتيجي الثاني بين الولايات المتحدة وعمان.

بداية النص:

استقبل وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للنمو الاقتصادي والطاقة والبيئة خوسيه دبليو. فرنانديز وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية في وزارة الخارجية العمانية الشيخ خليفة بن علي بن عيسى الحارثي في واشنطن بتاريخ 24 نيسان/ أبريل 2024 للحوار الاستراتيجي الثاني بين الولايات المتحدة الأمريكية وسلطنة عمان.

وأدى الحوار الاستراتيجي الافتتاحي في شباط/فبراير 2023 في مسقط إلى تعزيز التعاون في ثلاثة مجالات ذات أولوية: التجارة والاستثمار وكذلك الطاقة النظيفة فضلا عن التعليم والثقافة والعلوم. كما حدد حوار هذا العام فرصا جديدة لتعزيز الشراكة الثنائية في هذه المجالات ذات الأولوية.

وإن أحد الأهداف التجارية والاستثمارية الرئيسية هو تعزيز العلاقات الثنائية بموجب اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة وسلطنة عمان. واحتفلت الولايات المتحدة وسلطنة عمان في هذه السنة بالذكرى الخامسة عشرة لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة. وأكد الجانبان خلال الحوار الاستراتيجي الثاني على أهمية الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة لتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية، والتي يمكن أن تساهم على نحو كبير في تحقيق أهداف رؤية عمان 2040 مع تعزيز المصالح الاقتصادية الأمريكية أيضا. وأكدوا أهمية مشاركة القطاع الخاص في زيادة الوصول إلى الأسواق وكذلك تعزيز التجارة والاستثمار ومواجهة التحديات المشتركة. كما ناقش الجانبان الفرص المتاحة للشركات الأمريكية في السوق العماني، مع تسليط الضوء على خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأشباه الموصلات والطاقة النظيفة كمجالات للفرص.

وناقش الجانبان أيضا سبل تعزيز الازدهار المتبادل، بما في ذلك من خلال مذكرة التفاهم الموقعة في السنة الماضية بين بنك التصدير والاستيراد الأمريكي ووزارة المالية العمانية لتسهيل شراء ما يصل إلى 500 مليون دولار من السلع والخدمات الأمريكية لمشاريع في عمان ومن خلال مكتب الملحق التجاري المنشأ حديثا في سفارة عمان في واشنطن.

واستكشف البلدان فرص التعاون في عرض ونشر تقنيات احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه وإزالة ثاني أكسيد الكربون، بما في ذلك من خلال التبادلات الفنية والاستثمار والبعثات التجارية. وتم تعزيز التعاون الأمريكي العماني بشأن الكربون الجيولوجي من خلال ورشة عمل فنية استضافتها وزارة الطاقة والمعادن العمانية في مسقط في أيلول/ سبتمبر 2023 بالتعاون مع وزارة الطاقة الأمريكية وتوقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة والمعادن العمانية ووزارة شركة Eden GeoPower الأمريكية لتقوم بدراسة وإظهار إمكانات إنتاج الهيدروجين المحفز في سلطنة عمان. كما التزم الجانبان بمتابعة سبل جديدة لتعزيز التعاون في تطوير حلول الطاقة النظيفة، بما في ذلك من خلال الاستفادة من خبرات القطاع الخاص الأمريكي، فضلا عن فرص الاستثمار في المعادن الحيوية اللازمة للانتقال إلى الطاقة النظيفة.

وقام البلدان بمتابعة الأولويات البيئية في إطار مذكرة التفاهم الأمريكية العمانية بشأن التعاون البيئي. كما استكشفوا سبل ربط الباحثين من الجامعات العمانية بزملائهم في مراكز الأبحاث والجامعات الأمريكية لتعزيز البحث العلمي في مجال الطاقة النظيفة.

ورحب الجانبان بالتعاون المستمر في مجالات التعليم والثقافة والعلوم، مستشهدين باختيار أول مرشحي عمان لبرنامج فولبرايت للعلماء الزائرين منذ ما يقرب من 10 سنوات باعتباره معلما رئيسيا. وتتطلع الولايات المتحدة وعمان إلى توسيع التبادلات الثقافية والتعليمية والعلمية في المجالات ذات الأولوية، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي وكذلك تطبيقات الفضاء النهائية والتعليم العالي والطاقة النظيفة فضلا عن التعليم الشامل وصناعات الإعلام والسينما. كما قرر الجانبان استكشاف طرق جديدة لزيادة عدد الطلاب العمانيين الذين يدرسون في الولايات المتحدة وكذلك الطلاب الأمريكيين الذين يدرسون في عمان.

وتلتزم الولايات المتحدة وسلطنة عمان بالحفاظ على تبادل الزيارات الثنائية رفيعة المستوى، بما في ذلك الهدف لتحديد موعد الجولة المقبلة من الحوار الاستراتيجي في عام 2025.

نهاية النص


يمكنك الاطلاع على المحتوى الأصلي من خلال الرابط أدناه: https://www.state.gov/joint-statement-on-the-second-u-s-oman-strategic-dialogue/

هذه الترجمة هي خدمة مجانية مقدمة من وزارة الخارجية الأمريكية، مع الأخذ بالاعتبار أن النص الإنجليزي الأصلي هو النص الرسمي.


This email was sent to stevenmagallanes520.nims@blogger.com using GovDelivery Communications Cloud on behalf of: Department of State Office of International Media Engagement · 2201 C Street, NW · Washington, DC · 20520 GovDelivery logo

No comments:

Page List

Blog Archive

Search This Blog

Despite the TSLA crash, these traders are 9 for 9

Just see for yourself................................................................................ ...