Saturday, December 17, 2022

تصريحات للسفير روبرت وود في إيجاز لمجلس الأمن الدولي بشأن ليبيا

Department of State United States of America

ترجمة مقدمة من وزارة الخارجية الأمريكية



بعثة الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة
السفير روبرت وود
الممثل البديل للشؤون السياسية الخاصة
نيويورك، نيويورك
16 كانون الأول/ديسمبر 2022
الكلمة بحسب إلقائها

شكرا سيدتي الرئيسة وشكرا للممثل الخاص باثيلي على تقديم آخر تطورات الوضع الراهن في ليبيا. لقد تأثرنا بمثابرتكم لعقد اجتماعات مع قادة ليبيا حتى الآن وسنواصل دعم جهودكم.

لقد شهد الشعب الليبي على الصراع وسوء إدارة الحكومة والفساد المستشري وانتهاكات حقوق الإنسان في السنوات السبع منذ توقيع الاتفاق السياسي الليبي، وذلك بدلا عن الديمقراطية والازدهار اللذين يستحقهما.

لا يزال الانتقال السياسي في ليبيا عالقا خلال العام الذي تلا فشل القادة الليبيين في إجراء انتخابات رئاسية. نحن ندعم جهود الممثل الخاص لمساعدة القادة الليبيين في العمل على حل المشاكل الليبية في ليبيا وتشجيعهم على إشراك الشعب الليبي لشرح سبب استحقاقهم لأصواتهم في انتخابات حرة ونزيهة.

لقد شهدنا في ذلك العام تلاعبا متواصلا بالموارد النفطية الليبية وتحويلا للإيرادات لتمويل الميليشيات في كل من الشرق والغرب بدلا من استخدامها لإفادة الشعب الليبي من خلال بناء البنية التحتية أو تعزيز الاقتصاد المتنوع أو تحسين الخدمات مثل الرعاية الصحية والتعليم.

لقد تعرض قادة المؤسسات السيادية للتهديد والتكنوقراط للتهميش لصالح مجموعة متناوبة من المقربين. وتم اللجوء إلى مبررات قانونية زائفة لمحاولة إغلاق مؤسسات الدولة لتقويض سلطتها.

أين باتت ليبيا بفعل ذلك؟ لقد قوض الليبيون الأقوياء خارطة الطريق الخاصة بالانتخابات وسعوا إلى حماية مناطق نفوذهم فحسب وأداروا معارك نفوذ بين الميليشيات والمؤسسات الإجرامية والمقاتلين الأجانب وعاملوا المهاجرين بشكل مروع وتسببوا بتدهور مستويات معيشة الشعب الليبي.

لقد أوضح الشعب الليبي منذ فترة طويلة أنه يريد ما هو أفضل من ذلك لنفسه وبلده. لقد طالب بالانتخابات.

نعيد التأكيد على ضرورة أن يشارك أصحاب المصلحة الليبيون بحسن نية في المناقشات التي ييسرها الممثل الخاص للأمين العام باثيلي وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لإنشاء إطار دستوري للانتخابات الرئاسية والبرلمانية وجدول زمني للتصويت.

لقد رأينا أنه من الممكن إحراز تقدم ملموس، فقد أسفرت الاجتماعات بين ممثلي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة في أيلول/سبتمبر عن اتفاق كبير على مشروع إطار للانتخابات. ونحن نعرف أن البنود المتبقية لا تتعلق بقضايا دستورية جوهرية، بل بتشكيل إطار العمل لاستيعاب ظروف أفراد معينين. ولكن حان الوقت لتنحية الطموح الذي جمّد ليبيا لسنوات ووضع اللمسات الأخيرة على الإطار.

يجب أن يساعد الانتهاء من آلية إدارة الإيرادات والشفافية في إضعاف الطموح الشخصي عن طريق تقليل فرص الإثراء الشخصي والوصول إلى الأموال للحفاظ على ترتيبات الأمن الشخصي. من الصعب بمكان أن نتصور اعتراضا معقولا وموثوقا على صنع القرار المشترك والحفظ الشفاف للسجلات ذات الصلة بتخصيص الثروة النفطية الهائلة في ليبيا. ونقدر جهود الممثل الخاص للأمين العام باثيلي الرامية إلى إعطاء الأولوية لإنشاء آلية للشفافية.

لقد كان عمل اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 إيجابيا إلى حد كبير، ومن الضروري أن تواصل هذه اللجنة تعاونها لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار. ونرحب بالدراسة المتعمدة للمبادرات والمشاريع التجريبية لتوحيد القوات المسلحة ونتطلع إلى معلومات مفصلة حول هذه الأفكار.

نشكر الممثل الخاص باثيلي مرة أخرى على جهوده للتوصل إلى اتفاق بشأن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة. تدعم الولايات المتحدة هذا العمل وتحث القادة الليبيين على الانخراط فيه بشكل بناء بغرض إجراء الانتخابات التي تمس الحاجة إليها لاستعادة مصداقية الحكومة الليبية وإيمان الشعب الليبي.

المهمة التي بانتظارك صعبة يا حضرة الممثل الخاص باثيلي، ولكن اعلم أنك ستستمر في الحصول على الدعم الثابت من الولايات المتحدة فيما تساعد في دفع الشعب الليبي نحو الانتخابات والحكم الأفضل والأمن والازدهار.

شكرا سيدتي الرئيسة.


للاطلاع على النص الأصلي: https://usun.usmission.gov/remarks-by-ambassador-robert-wood-at-a-un-security-council-briefing-on-libya/

هذه الترجمة هي خدمة مجانية، مع الأخذ بالاعتبار أن النص الانجليزي الأصلي هو النص الرسمي.


This email was sent to stevenmagallanes520.nims@blogger.com using GovDelivery Communications Cloud on behalf of: Department of State Office of International Media Engagement · 2201 C Street, NW · Washington, DC · 20520 GovDelivery logo

No comments:

Page List

Blog Archive

Search This Blog

Financial Fraud News Update

Offices of the United States Attorneys   You are subscribed to Financial Fraud  ne...