Thursday, September 14, 2023

تصريحات للسفيرة ليندا توماس غرينفيلد في خلال إيجاز في مجلس الأمن الدولي بشأن السودان وجنوب السودان

Department of State United States of America

ترجمة مقدمة من وزارة الخارجية الأمريكية



بعثة الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة
مكتب الصحافة والدبلوماسية العامة
الكلمة بحسب إلقائها
13 أيلول/سبتمبر 2023

شكرا سيدي الرئيس وشكرا على ترأسك هذا الاجتماع البالغ الأهمية. واسمحوا لي بشكر الممثل الخاص للأمين العام بيرثس والمديرة ووسورنو على الإيجازات المفيدة. وأود أن أشكرك أيضا يا سيدة عادل على تمثيلك صوت النساء في هذا المجلس وعلى مناشدتك البالغة الأهمية.

أود أن أغتنم هذه الفرصة يا حضرة الممثل الخاص بيرثس لأثني على جهودك الاستثنائية وخدمتك على مدار العام الماضي. نشعر بالحزن لرحيلك.

بحسب ما فهمت، لقد هددت الحكومة السودانية بأنها ستنهي عمل بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس) إذا شارك الممثل الخاص للأمين العام في هذا الإيجاز. لا يمكن القبول بهذه التهديدات، وتدعم الولايات المتحدة بحزم عمل الممثل الخاص وبعثة يونيتامس وتقف إلى جانب الشعب السودان وإلى جانب الأمم المتحدة. لا يمكن السماح لأي دولة بتهديد قدرة هذا المجلس على تحمل مسؤولياته لناحية الحفاظ على السلام والأمن.

حضرة الزملاء، سافرت الأسبوع الماضي إلى تشاد لأرى بأم العين العواقب المدمرة للنزاع في السودان. وزرت أثناء تواجدي هناك تجمعا للاجئين على مقربة من الحدود السودانية، وكان ذلك اليوم أحد أتعس أيام حياتي.

التقيت بلاجئين تعرضوا لهجمات من قبل الطرفين المتحاربين وتم جرهم إلى نزاع لم يلعبوا أي دور في بدايته وليسوا قادرين على إنهائه. التقيت بجدة قد فرت برفقة ولدين صغيرين بدون والديهم. التقيت بشابات تعرض بعض منهن إلى أعمال عنف جنسي مروعة على يد الميليشيا وهذا ما تحدثت عنه السيدة عادل اليوم.

والتقيت أيضا بفتاة صغيرة قالت لي إنها فقدت طموحها. لم أستطع تصور ذلك، وقلت لها إنه ينبغي أن تتمسك بطموحها وألا تترك أحدا يسلبه منها. لقد فطرت قلبي بحق.

وزرت أثناء زيارتي إلى تشاد مستشفى أطباء بلا حدود وكان الأطباء يعالجون المئات من الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد. وكان الهدوء والصمت المرعب أول ما لاحظته أثناء مروري عبر أروقة المستشفى. كان الأطفال ضعفاء جدا إلى حد أنهم لم يكونوا قادرين على التكلم أو البكاء حتى. رأيت طفلا عمره ستة أشهر بحجم طفل حديث الولادة وطفلا ذا كاحلين متورمين وجسد متقرح بفعل سوء التغذية الحاد. ولكن لحسن الحظ، بات هؤلاء الأطفال على طريق التعافي بفضل الجهود البطولية التي يبذلها طاقم المستشفى والعمال الإنسانيون.

أود أن أشير أيضا إلى أن الكثير من اللاجئين السودانيين قد أعربوا لي عن مدى امتنانهم لشعب تشاد وحكومته على استقبالهم لهم ودعمهم.

وأود أن أعرب بالنيابة عن الولايات المتحدة عن امتناني العميق لشعب تشاد وحكومته على عطفهم وسخائهم.

لقد تمكن اللاجئون الذين التقيت بهم من الفرار من الصراع، ولكن لا يزال الملايين محاصرين ويائسين داخل السودان ويفتقرون إلى الغذاء والموارد الأساسية. لقد فقدوا الأمل.

لقد أدت الهجمات على المرافق الصحية إلى توقف أكثر من 80 بالمئة من المستشفيات داخل السودان عن العمل، وتفاقمت أزمة الصحة العامة بفعل سوء الصرف الصحي ونقص الكهرباء وتوقف خيارات معالجة المياه عن العمل واكتظاظ المشارح فوق طاقتها الاستيعابية.

ونعلم أيضا أن الاشتباكات وحواجز الطرق تحول دون وصول المساعدات الإنسانية إلى من هم في أمس الحاجة إليها وتعرض حياة عمال الإغاثة للخطر. وندعو السلطات السودانية إلى إتاحة الحركة المستمرة للسلع والعاملين في المجال الإنساني بدون عوائق وتسهيل استيراد السلع والمعدات الإنسانية وتسريع الموافقات على تأشيرات الدخول للعاملين الدوليين في المجال الإنساني.

حضرة الزملاء، لقد استنتجت من رحلتي أن المجتمع الدولي يخذل الشعب السوداني، وهذا ما سمعناه من مقدمي الإيجازات. لم يتم تمويل خطة الاستجابة الإنسانية للسودان للعام 2023 إلا بنسبة تقل عن 30 بالمئة حتى الآن. هذا أمر مخز ووصمة عار على إنسانيتنا المشتركة.

الولايات المتحدة ملتزمة بدعم الشعب السوداني في هذا الوقت العصيب. وقد أعلنت أثناء زيارتي لتشاد عن تقديم الولايات المتحدة حوالي 163 مليون دولار من المساعدات الإنسانية الإضافية للشعب السوداني والدول المجاورة، ليرتفع بذلك إجمالي المساعدات الإنسانية الأمريكية إلى حوالى 710 ملايين دولار للاستجابة لحالة الطوارئ في السودان.

وأعلنت أيضا أثناء زيارتي عن فرض عقوبات أمريكية على عبد الرحيم حمدان دقلو، وهو قائد كبير في قوات الدعم السريع وشقيق القائد في قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، والمعروف باسم حميدتي، وذلك لصلته بالانتهاكات التي ترتكبها قوات الدعم السريع ضد المدنيين في السودان.

ونحن نفرض أيضا قيودا على منح التأشيرة الأمريكية على اللواء في قوات الدعم السريع وقائد قطاع غرب دارفور عبد الرحمن جمعة لتورطه في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

حري بنا أن ندين جميعنا الفظائع الجارية في السودان ونعمل على وقفها والاستجابة لها، فهذه الأعمال المروعة تساهم في أعمال عنف جنسي مرتبطة بالنزاع على نطاق واسع في مختلف أنحاء دارفور، على النحو المفصل في التقرير المؤقت الصادر عن فريق الخبراء المنشأ بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1591.

حضرة الزملاء، تنضم الولايات المتحدة إلى شركائنا الإقليميين والدوليين في دعوة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى إنهاء القتال واحترام حقوق الإنسان والالتزام بواجباتها بموجب القانون الإنساني الدولي. نحن ندعم الجهود الدبلوماسية الدولية المنسقة سعيا إلى تحقيق السلام والتي يبذلها كل من الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيقاد) وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة وشركاء آخرين من القرن الأفريقي والشرق الأوسط.

وأخيرا، لا نزال ثابتين في دعمنا لتطلعات الشعب السوداني الديمقراطية إلى حكومة مدنية وإلى الديمقراطية والاستقرار في السودان. وسنواصل دعم القادة المدنيين من خلال العمل بشكل وثيق مع الاتحاد الأفريقي وهيئة إيقاد، حتى يحددوا عملية لترسيخ الانتقال إلى الحكم المدني الديمقراطي. وعلينا أن نضمن في الوقت عينه عمليات شاملة وشفافة وخاضعة للمساءلة تعكس التنوع الكامل للشعب السوداني.

حضرة الزملاء، سأواصل إثارة هذه المسألة في المجلس. لا نستطيع أن نشيح بنظرنا عن معاناة الناس بينما يحتدم الصراع. يجب أن يقوم المجتمع الدولي بالمزيد لمعالجة الأزمة الإنسانية وتحقيق السلام والعدالة للشعب السوداني. من أجل الطفل الذي رأيته يخبو في المستشفى. من أجل ضحايا الاغتصاب وغير ذلك من الفظائع. من أجل أولئك المحاصرين تحت وطأة العنف ويكافحون من أجل البقاء. من أجل تلك الشابة التي نظرت إلي وقالت إنها فقدت طموحها، على أمل أن نتمكن يوما ما من مساعدتها لتستعيد ذلك الطموح.

شكرا.


للاطلاع على النص الأصلي: https://usun.usmission.gov/remarks-by-ambassador-linda-thomas-greenfield-at-a-un-security-council-briefing-on-sudan-and-south-sudan/

هذه الترجمة هي خدمة مجانية، مع الأخذ بالاعتبار أن النص الانجليزي الأصلي هو النص الرسمي.


This email was sent to stevenmagallanes520.nims@blogger.com using GovDelivery Communications Cloud on behalf of: Department of State Office of International Media Engagement · 2201 C Street, NW · Washington, DC · 20520 GovDelivery logo

No comments:

Page List

Blog Archive

Search This Blog

Financial Fraud News Update

Offices of the United States Attorneys   You are subscribed to Financial Fraud  ne...